Welcome to Q4wahabi.com (Question for Wahabi). Please login or sign up.

มีนาคม 29, 2024, 05:55:55 ก่อนเที่ยง

Login with username, password and session length
สมาชิก
Stats
  • กระทู้ทั้งหมด: 2,519
  • หัวข้อทั้งหมด: 647
  • Online today: 82
  • Online ever: 82
  • (วันนี้ เวลา 05:37:34 ก่อนเที่ยง)
ผู้ใช้ออนไลน์
Users: 0
Guests: 42
Total: 42

ษุวัยรุ บินอบีฟาคิตะฮฺ 10

เริ่มโดย L-umar, สิงหาคม 10, 2009, 10:52:38 ก่อนเที่ยง

หัวข้อก่อนหน้า - หัวข้อถัดไป

0 สมาชิก และ 1 ผู้มาเยือน กำลังดูหัวข้อนี้

L-umar



ษุวัยรุ  บินอบีฟาคิตะฮฺ   10

ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ


บทความนี้สืบเนื่องจากกระทู้

www.q4sunni.com/believe/index.php?option...p;catid=2&id=528


อัซ-ซะฮะบีกล่าวว่าثوير بن أبى فاختة أبو الجهم الكوفى.   مولى أم هانئ بنت أبى طالب.
ษุวัยรุ  บินอบีฟาคิตะฮฺ  อบุลญะฮ์มฺ  ชาวกูฟะฮ์ คนรับใช้ของอุมมุฮานีอฺ บุตรีอบูตอลิบ
   
عن ابن عمر، وزيد بن أرقم، وعدة.
รายงานหะดีษจาก  อิบนุอุมัร , เซด บินอัรกอม และคนอื่นๆ
وعنه شعبة، وسفيان.
ผู้ที่รายงานหะดีษจากเขาคือ
ชุอฺบะฮ์ และสุฟยาน

قال يونس بن أبى إسحاق: كان رافضيا.
ميزان الاعتدال   ج 1 / ص 375  ح 1408

ยูนุส บินอบีอิสฮ๊ากกล่าวว่า   เขา(ษุวัยรฺ) เป็นรอฟิเดาะฮ์ (คือเป็นชีอะฮ์)


อ้างอิงจาก

มีซานุลอิ๊อฺติดาล    เล่ม  1 : 375  อันดับที่ 1408




อัลอิจญ์ลีกล่าวว่า

ثوير بن أبي فاخته هو وأبوه لا بأس بهما وفى موضع آخر ثوير يكتب حديثه وهو ضعيف
الثقات للعجلي   ج 1 / ص 262  ح 201

ษุวัยรุ  บินอบีฟาคิตะฮฺ และบิดาของเขา  ทั้งสองไม่เป็นไร (คือการรายงานหะดีษเชื่อถือได้)
และในอีกที่หนึ่ง(กล่าวว่า) หะดีษของษุวัยรฺ บันทึกได้ และเขา ดออีฟ


อ้างอิงจาก

อัษ – ษิกอต โดยอัลอิจญ์ลี  เล่ม 1 : 262 อันดับที่  201
  •  

L-umar



ตำราหะดีษอะฮ์ลุสสุนนะฮ์ที่บันทึกหะดีษของชีอะฮ์ชื่อ ษุวัยรุ



สุนันติรมิซี  หะดีษที่  3311

عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِى فَاخِتَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِىِّ بْنِ أَبِى طَالِبٍ قَالَ مَا فِى الْقُرْآنِ آيَةٌ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنْ هَذِهِ الآيَةِ (إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ) قَالَ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ. وَأَبُو فَاخِتَةَ اسْمُهُ سَعِيدُ بْنُ عِلاَقَةَ وَثُوَيْرٌ يُكْنَى أَبَا جَهْمٍ وَهُوَ رَجُلٌ كُوفِىٌّ مِنَ التَّابِعِينَ وَقَدْ سَمِعَ مِنِ ابْنِ عُمَرَ وَابْنِ الزُّبَيْرِ. وَابْنُ مَهْدِىٍّ كَانَ يَغْمِزُهُ قَلِيلاً.


มุสนัดอะหมัด

664 –
حَدَّثَنِي ثُوَيْرُ بْنُ أَبِي فَاخِتَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ
عَادَ أَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ قَالَ فَدَخَلَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَقَالَ أَعَائِدًا جِئْتَ يَا أَبَا مُوسَى أَمْ زَائِرًا فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَا بَلْ عَائِدًا فَقَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ مَا عَادَ مُسْلِمٌ مُسْلِمًا إِلَّا صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ مِنْ حِينَ يُصْبِحُ إِلَى أَنْ يُمْسِيَ وَجَعَلَ اللَّهُ تَعَالَى لَهُ خَرِيفًا فِي الْجَنَّةِ
قَالَ فَقُلْنَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَمَا الْخَرِيفُ قَالَ السَّاقِيَةُ الَّتِي تَسْقِي النَّخْلَ

704 –
عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّ هَذِهِ السُّورَةَ سَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى

709 –
عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
أَهْدَى كِسْرَى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَبِلَ مِنْهُ وَأَهْدَى لَهُ قَيْصَرُ فَقَبِلَ مِنْهُ وَأَهْدَتْ لَهُ الْمُلُوكُ فَقَبِلَ مِنْهُمْ

1172 –
عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ
أَهْدَى كِسْرَى لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَبِلَ مِنْهُ وَأَهْدَى قَيْصَرُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَبِلَ مِنْهُ وَأَهْدَتْ الْمُلُوكُ فَقَبِلَ مِنْهُمْ

3552 –
عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ
لَبَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى رَمَى جَمْرَةَ الْعَقَبَةِ

4395 -
عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَيَنْظُرُ فِي مُلْكِ أَلْفَيْ سَنَةٍ يَرَى أَقْصَاهُ كَمَا يَرَى أَدْنَاهُ يَنْظُرُ فِي أَزْوَاجِهِ وَخَدَمِهِ وَإِنَّ أَفْضَلَهُمْ مَنْزِلَةً لَيَنْظُرُ فِي وَجْهِ اللَّهِ تَعَالَى كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ


อัลมุสตักร็อก อะลัซ – ซ่อฮีฮัยนิ

3840 –
عن ثوير بن أبي فاختة ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن أدنى أهل الجنة منزلة لرجل ينظر في ملكه ألفي سنة يرى أقصاه كما يرى أدناه ينظر في أزواجه وخدمه وسرره ، وإن أفضل أهل الجنة منزلة لمن ينظر في وجه الله تعالى كل يوم مرتين »

3994 –
عن ثوير بن أبي فاختة ، عن مجاهد ، عن ابن عمر رضي الله عنهما ، « ( وفديناه بذبح عظيم (1) ) قال : إسماعيل عند ذبح إبراهيم الكبش »


อัลมุอ์ญัมกะบีร  โดยอัฏ-ฏ็อบรี


536 -
عن ثوير بن أبي فاختة عن أبيه عن الطفيل بن أبي عن أبيه : أنه سمع النبي صلى الله عليه و سلم يقول : ( وألزمهم كلمة التقوى ) قال : ( لا إله إلا الله )

5066 -
عن ثوير بن أبي فاختة عن زيد بن أرقم قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم يوم الغدير فقال : ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم ؟ قالوا : بلى فأخذ بيد علي رضي الله عنه فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه

8444 -
عن ثوير بن أبي فاختة عن أبيه عن ابن مسعود قال : لقد قرأت على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم بضعا وسبعين سورة وإن زيد بن ثابت له ذؤبتان يلعب مع الصبيان
10498 –
عن ثوير بن أبي فاختة عن أبيه قال : صليت مع الوليد بن عقبة فنقض التكبير فقال عبدالله بن مسعود : قد نقصوها نقصهم الله فوالذي بعث محمدا صلى الله عليه و سلم بالحق لقد صليت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم عشر سنين ما نقصها واحدة

12428 -
عن ثوير بن أبي فاختة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس : رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( من مات مدمن الخمر لقي الله كعابد وثن )

13476 –
ثنا ثوير بن أبي فاختة عن مجاهد عن ابن عمر : قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( خذوا من هذا ودعوا هذا ) يعني يأخذ من عنفقته ويدع لحيته
13477 –
عن ثوير بن أبي فاختة عن مجاهد عن ابن عمر : قال : لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم المخنثين من الرجال و المترجلات من النساء
13587 –
عن ثوير بن أبي فاختة عن عطاء عن ابن عمر : قال : شهدت النبي صلى الله عليه و سلم خمسا وعشرين مرة فكان يقرأ في ركعتين قبل الفجر والركعتين قبل المغرب { قل يا أيها الكافرون } و { قل هو الله أحد }


สุนันบัยฮะกี2306-
 أَخْبَرَنِى سُفْيَانُ الثَّوْرِىُّ
عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِى فَاخِتَةَ عَنْ أَبِيهِ : أَنَّ عَلِيًّا رَضِىَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ كَانَ يُوتِرُ عَلَى رَاحِلَتِهِ.

19263-
عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِى فَاخِتَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَلِىِّ بْنِ أَبِى طَالِبٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : أَهْدَى كِسْرَى إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَبِلَ مِنْهُ وَأَهْدَى قَيْصَرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَبِلَ مِنْهُ وَأَهْدَتْ لَهُ الْمُلُوكُ فَقَبِلَ مِنْهُمْ. {ش} قَالَ الشَّافِعِىُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِى الْقَدِيمِ : قَدْ أَهْدَى أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- أَدَمًا فَقَبِلَ مِنْهُ وَأَهْدَى إِلَيْهِ صَاحِبُ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ مَارِيَةَ أُمَّ إِبْرَاهِيمَ فَقَبِلَهَا وَغَيْرُهُمَا قَدْ أَهْدَى إِلَيْهِ وَلَمْ يَجْعَلْ ذَلِكَ بَيْنَ الْمُسْلِمِينَ.


มุสนัดอบียะอ์ลา


عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّ أَدْنَى أَهْلِ الْجَنَّةِ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ فِي مُلْكِهِ أَلْفَيْ سَنَةٍ يَرَى أَقْصَاهَا يَنْظُرُ إِلَى أَزْوَاجِهِ وَسُرُرِهِ ، وَإِنَّ أَفْضَلَهُمْ مَنْزِلَةً لَمَنْ يَنْظُرُ إِلَى وَجْهِ اللَّهِ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ
مسند أبي يعلى     ج 5 / ص 258


มุสนัดอัลบัซซ้าร

775ـ
عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يُحِبُّ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى.
777ـ
عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : اشْتَكَى الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، فَأَتَاهُ أَبُو مُوسَى يَعُودُهُ ، فَقَالَ لَهُ عَلِيُّ : أَعَائِدًا جِئْتَ يَا أَبَا مُوسَى ، أَمْ زَائِرًا ؟ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، يَقُولُ : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَعُودُ مُسْلِمًا إِذَا أَصْبَحَ إِلاَّ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُمْسِيَ ، وَجُعِلَ لَهُ خَرِيفٌ مِنَ الْجَنَّةِ ، فَإِنْ عَادَهُ حِينَ يُمْسِي ، صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَجُعِلَ لَهُ خَرِيفٌ مِنَ الْجَنَّةِ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ ، بِنَحْوِ كَلامِهِ هَذَا مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ وَلاَ نَعْلَمُ يُرْوَى إِلاَّ عَنْ عَلِيٍّ.
1928ـ
عَنْ ثُوَيْرِ بْنِ أَبِي فَاخِتَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : أَوَّلُ مَنْ نَقَصَ التَّكْبِيرَ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ ، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ : نَقَصُوهَا نَقَصَهُمُ اللَّهُ ، لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُكَبِّرُ كُلَّمَا رَكَعَ ، وَكُلَّمَا سَجَدَ ، وَكُلَّمَا رَفَعَ.


มุศ็อนนัฟ อิบนิอบีชัยบะฮฺ

5932 –
عن ثوير بن أبي فاختة عن أبيه عن علي قال ذكر له أن ما بين المغرب والعشاء صلاة الغفلة فقال علي في الغفلة وقعتم

4280 –
عن ثوير بن أبي فاختة عن أبيه أن عليا قال صلاة المسافر ركعتان
  •  

L-umar



ตำราตัฟสีรอะฮ์ลุสสุนนะฮ์ที่บันทึกหะดีษของชีอะฮ์ชื่อ ษุวัยรุ



ตัฟสีร อัษษะอ์ละบี

قال ثوير بن أبي فاخته عن أبيه عن ابن عبّاس : نزلت هذه الآية في رجل اشترى جارية تغنّيه ليلاً ونهاراً. وكلّ ما كان من الحديث مُلهياً عن سبيل الله إلى ما نهى عنه فهو لهو ومنه الغناء وغيره. وقال قتادة : هو كلّ لهو ولعب. قال عطاء : هو الترّهات والبسابس. وقال مكحول : مَنْ اشترى جارية ضرّابة ليمسكها لغناها وضَرْبِها مقيماً عليه حتّى يموت لم أُصلِّ عليه،
 إنّ الله عزّ وجلّ يقول : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِى لَهْوَ الْحَدِيثِ} ... إلى آخر الآية.
الكشف والبيان ـ للثعلبى   ج 11 / ص 34


ตัฟสีรอิบนิกะษีร

عن ثوير بن أبي فاختة، عن ابن عمر قال: إذا رجع أحدكم من سوقه فلينشر المصحف وليقرأ  . وقال الأعمش عن خَيْثَمة: دخلت على ابن عمر وهو يقرأ في المصحف فقال: هذا جزئي الذي أقرأ به الليلة
تفسير ابن كثير - (ج 1 / ص 69

وقد روى الترمذي حديث ثُوَيْر بن أبي فَاخِتَة سعيد بن عَلاقَةَ، عن أبيه، عن علي رضي الله عنه أنه قال: ما في القرآن آية أحب إليَّ من هذه الآية: { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ [وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ]
تفسير ابن كثير - (ج 2 / ص 413


ตัฟสีร อับดุลรอซซ๊าก อัศ – ศอนอานี


3256 –
عن ثوير بن أبي فاختة ، قال : سألت سعيد بن جبير ، عن قوله تعالى : ( لأسقيناهم ماء غدقا (1) ) قال : « هو المال »
تفسير القرآن لعبد الرزاق الصنعاني - (ج 7 / ص 333



ตัฟสีร  อัลริวายาต อัตตัฟสีรียะฮ์ ฟีฟัตฮิลบารี  โดยอิบนิหะญัร


3153]
وصححه الحاكم من طريق ثوير بن أبي فاختة  \\\"عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: \\\"إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر في ملكه ألف سنة، وإن أفضلهم منزلة لمن ينظر في وجه ربه في كل يوم مرتين\\\"، قال: ثم تلا {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ} قال: بالبياض والصفاء {إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ} قال: \\\"تنظر كل يوم في وجه الله\\\"، لفظه الطبري من طريق مصعب بن المقدام عن إسرائيل عن ثوير
الروايات التفسيرية في فتح الباري - (ج 3 / ص 1275


สรุป


ษุวัยรุ บินอบีฟาคิตะฮ์ ผู้นี้คือนักรายงานหะดีษสังกัดมัซฮับชีอะฮ์ ที่อุละมาอ์อะฮ์ลุสสุนนะฮ์รับวิชาความรู้ไปจากเขา
  •  

42 ผู้มาเยือน, 0 ผู้ใช้